منوعات

ارتدت الزي السيناوي.. وزيرة الثقافة تفتتح قصر ثقافة العريش


09:16 م


الخميس 08 أبريل 2021

شمال سيناء – أشرف سويلم:

افتتحت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، قصر ثقافة العريش في مدينة العريش، بحضور محافظ شمال سيناء، اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، وذلك بعد توقف دام 10 سنوات.

وظهرت الوزيرة مرتدية الزى السيناوى الذي أهدته لها إحدى المطرزات السيناويات خلال زيارتها للعريش.

وأكدت الوزيرة، على أهمية زيارتها لسيناء التي انتظرتها، مشيرة إلى تمتعها بالكثير من المعالم والفنون التراثية والحركة الأدبية وغيرها من معالم الثقافة، موضحة أن زيارتها بهدف دعم مظاهر الثقافة والتراث السيناوي وحماية كل ما يحويه من مقومات ينبغي الحفاظ عليها.

شارك في احتفالية افتتاح قصر ثقافة العريش، اليوم الخميس، فرق قصور الثقافة وفرق الموسيقى العربية التابعة لدار الأوبرا المصرية

كما شارك ٣٠٠ فنان من الأوبرا وقصور الثقافة من محافظات الإسكندرية ومطروح والعريش وسوهاج وأسوان والشرقية، وقدموا أوبريت أفراح العريش، وهو أوبريت يضم مفردات المجتمع السيناوى.

وأكدت الوزيرة، على إن الإبداع يلعب دورا هاما في تنمية الوعى والإدراك لمواجهة التعصب والتطرف وتطوير المجتمع وبناء الإنسان

وأكد المحافظ، على استمرار زيارة الوزيرة حتى غدا الجمعة لافتتاح المزيد من الفعاليات الثقافية والأدبية بالمحافظة، وأشار إلى أن افتتاح قصر ثقافة العريش اليوم بعد إحلاله وتجديده وتطويره بما يليق بسيناء وأبنائها من المثقفين والأدباء والشعراء والمفكرين في مختلف المجالات، لتشجيع ورعاية المواهب الفنية والإبداعية على أرض المحافظة.

وأضاف، أن زيارة الوزيرة إلى محافظة شمال سيناء تأتى فى إطار الاحتفال بمناسبة تحرير سيناء والعيد القومى للمحافظة.

ويقع قصر ثقافة العريش، على مساحة 1900 متر ويضم الدور الأرضي وطابقين ويحتوي الدور الأرضي على المدخل الرئيسى ويتفرع إلى 3 اتجاهات الأمامي يؤدي إلى صالة المسرح والآخرين للطرق الجانبية المؤدية لسلالم الأدوار العلوية، وتتسع صالة المسرح لـ250 مقعدا إلى جانب غرف الخدمات وقاعة كبار الزوار والمكاتب الإدارية، مخزن للديكور، معرض للفنون وغرفتين للفنانين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى