منوعات

الخارجية السودانية: أبدينا ملاحظات حول منهجية التفاوض بشأن سد النهضة | الوكالة نيوز

قالت وزارة الخارجية السودانية فى بيان مساء اليوم الخميس : أبدينا ملاحظات حول منهجية التفاوض بشأن سد النهضة التي أدت إلى أن تظل المحادثات تدور في حلقة مفرغة في ظل تعنت إثيوبيا .

وأضافت : حرصنا على الوصول إلى اتفاق يرضي جميع الأطراف بما في ذلك حق إثيوبيا بالتنمية بشرط توقيع اتفاق ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة .

كما أكدت أن ما أورده وزير الري الإثيوبي بشأن رفض السودان إشراك جنوب إفريقيا في فريق الوساطة بشأن سد النهضة مناف للحقيقة .

وفى السياق ذاته أعربت وزارة الخارجية الامريكية عن استعداد الولايات المتحدة لتقديم أفكار فنية للمساعدة في حل أزمة سد النهضة الاثيوبي .

أضرار جثيمة بسبب سد النهضة .. ماذا يعني نجاح إثيوبيا في الملء الثاني؟

وقال المتحدث باسم الخارجية الأميركية سامويل وربيرج فى تصريحات خاصة لقناة سكاى نيوز الاخبارية اليوم الخميس : ندعو مصر والسودان وإثيوبيا الجلوس على طاولة المفاوضات لحل أزمة سد النهضة ونرفض الإجراءات أحادية الجانب .

وأضاف : نؤكد على أهمية الوساطة الإفريقية في حل أزمة سد النهضة .
واكد المتحدث أن بلاده تؤمن بالحل الدبلوماسي لأزمة سد النهضة ، مشددا أن واشنطن ستستمر في دعم الجهود لحل أزمة السد الاثيوبي .
وعلى صعيد متصل أفادت مصادر لقناة العربية بأن إثيوبيا لم تقدم ضمانات حتى الآن بشأن الملء الثاني لسد النهضة .

ايجاد حل نهائي لازمة سد النهضة الاثيوبي

وكان فيليكس تشيسيكيدي رئيس الكونغو الديمقراطية أكد في وقت سابق من اليوم أنه يسعي لايجاد حل نهائي لازمة سد النهضة الاثيوبي .
وقال تشيسيكيدي، فى افادة صحفية خلال انطلاق جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة في كينشاسا،اليوم الاحد : إنه لا ينبغي أن ينظر للخلافات بخصوص سد النهضة على أنها دائمة، بل كفرصة للتقارب للتعاون بين دول القارة.

الولايات المتحدة : مستعدون لتقديم أفكار فنية للمساعدة في حل أزمة سد النهضة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى