منوعات

تعرف على حالة الطقس في أول أسبوع من رمضان | الوكالة نيوز

 

اقترب موعد شهر رمضان الكريم ، حيث أيام قليلة وتبدأ فترة الصيام لهذا العام وذلك بعد ذروة موجة حارة خلال بداية الأسبوع الحالي كان يسبقها انخفاض في درجات الحرارة ، ولذلك لأن  حالة الطقس من الأمور التي هي محل التساؤل عنها من الجو الذي سيكون خلال الشهر بالكامل خلال فترة الصيام نهاراً من انخفاض أو ارتفاع في درجات الحرارة.

حالة الطقس في أول أسبوع من رمضان

يأتي شهر رمضان هذا العام خلال فصل الربيع وذلك بعيداً عن درجات الحرارة المرتفعة و التي كانت لمواسم رمضاني طويلة خلال السنوات الماضية بالتزامن مع حلوله في فصل الصيف ، ولكن حالة الطقس خلال فترات مختلفة من الربيع كانت غير مستقرة.

ولكنها بدأت منذ اليوم الخميس 8 أبريل في التحسن التدريجي وذلك من انتهاء الموجه الحارة ، وانخفاض درجة الحرارة عدة درجات من أجواء ربيعية ذات جو معتدل خلال النهار ، يميل إلى البرودة قليلاً وذلك في معظم المحافظات من الجمهورية ، حيث أن جنوب مصر دائما يتميز بارتفاع درجات الحرارة عن الأجزاء الأخرى.

وموعد شهر رمضان الكريم 1442 فلكياً بناء على المعهد القومي للبحوث هو الثلاثاء من الأسبوع المقبل والموافق 13 أبريل 2021 ، ومنذ غداً الجمعة من المنتظر أن تتحسن درجة الحرارة بشكل يجعلها بعيدة عن الإرتفاع الشديد في درجات الحرارة.

والذي كان بفعل تيارات هوائية قادمة من أماكن تتميز بذلك المناخ وأن يظل مستمر خلال الشهر بالكامل كون تلك التغيرات ليست من المناخ المعروف في مصر في فصل الربيع ، حيث دائما يتميز بالإعتدال من لطيف أو مائل للبرودة في النهار ، وفي الليل يكون هناك بردوة نتيجة انخفاض الحرارة قليلاً.

حالة الطقس في أول أسبوع من رمضان
حالة الطقس في أول أسبوع من رمضان

إقرأ أيضا:

تغيرات شديدة.. حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي

توقعات حالة الطقس أول أسبوع من رمضان

تعد حالة الطقس من أبرز الأمور خلال الصوم وذلك من الصيام ضمن درجات حرارة مرتفعة أو منخفضة في الفترة التي يأتي فيها من كل عام جديد ، ومن خلال برنامج “صباح الورد” والذي يتم عرضه بشكل إسبوعي من خلال قناة TeN الفضائية ما عدا يوم الجمعة.

تم توضيح درجات الحرارة التي ستشهدها مصر خلال أول آيام شهر رمضان 2021 و معظم الأيام التالية ، من خلال إحدى المداخلات الفضائية ، والتي تم إجراؤها من قبل مذيع البرنامج مع” الدكتور محمود شاهين ” ، مدير مركز التنبؤات والتحاليل والذي هو تابع لهيئة الأرصاد الجوية في مصر .

من أن درجات الحرارة سوف تشهد تحسن كبير من الإنخفاض بعد الموجه الحارة والتي تميز بارتفاع درجات الحرارة والتي وصلت في القاهرة 35 درجة ،حيث درجة الحرارة غداً الجمعة مابين 25 وأيضاً 26 درجة ، ومع بداية الأسبوع والذي سيكون فيه اول يوم رمضان فإن تلك الدرجات لن تستمر بهذا الشكل.

بالإضافة إلى أنها لن ترتفع بمعدل جديد ، حيث أن درجة الحرارة المتوقعة يوم السبت 10 أبريل 2021 هي 23 درجة من العظمى حيث حالة الطقس تميل للبردوة ، ولكن وخلال ساعات الليل سيكون الجو بالفعل بارداً.

حالة الطقس في أول أسبوع من رمضان
حالة الطقس في أول أسبوع من رمضان

حالة الطقس أول أيام شهر رمضان

وبناء على تلك التوقعات فإن حالة الطقس ستكون وذلك من درجات الحرارة في آول آيام شهر رمضان الكريم منخفضة من الجو الربيعي غير المرتفع الحرارة ،حيث أن الموجه الحارة الماضية كانت بخلاف المعتاد عن مناخ مصر خلال فترة شهر أبريل.

والتي قد تتعرض لمنخفضات جوية حارة خلال هذا الوقت من العام يختلف المكان الذي تأتي منه سواء من الصحاري المحيطة بمصر أو شبة الجزيرة العربية والتي تتسم بذلك المناخ المرتفع في الحرارة، وذلك بناء على دكتور ” محمود شاهين”.

حالة الطقس في أول أسبوع من رمضان
حالة الطقس في أول أسبوع من رمضان

حالة الطقس خلال فترة الصيام

تميزت حالة الطقس خلال فترة قدوم شهر رمضان الكريم في الأعوام الماضية بارتفاع درجات الحرارة ، ولكن ومنذ العام الماضي بدأت تتغير فترة حلول الشهر المعظم وذلك من فصل الربيع بدلاً عن الصيف ، ولذلك من المنتظر أن تكون ساعات الصيام نهاراً منخفضة الحرارة.

وموعد استطلاع هلال رمضان من خلال الرؤية الشرعية لدار الإفتاء المصرية يوم الأثنين المقبل 2021 ، ولذلك فإن موعد أول آيام شهر رمضان هو يوم الثلاثاء بناء على الحسابات الفلكية وفي حالة ثبتت الرؤية للهلال.

ودرجات الحرارة تبدأ في التحسن عن الفترة الماضية وذلك بالإعتدال من بداية أسبوع قدم شهر رمضان ، ولذلك ستكون حالة الطقس منخفضة الحرارة خلال نهار رمضان من ساعات الصوم والتي سيكون عددها في أول يوم 14 ساعة و 42 دقيقة وستختلف في كل يوم عن الآخر من رمضان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى