منوعات

عون يدعو مواطنيه لدعمه في مواجهة الفساد وفرض التدقيق الجنائي على مصرف لبنان | الوكالة نيوز

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون الشعب اللبناني إلى دعمه فى مواجهة الفساد وفرض التدقيق الجنائي على مصرف لبنان .

غياب للتدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان

وقال عون خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الاربعاء : هناك غياب للتدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان يعطل وصول المساعدات والاستثمارات إلى لبنان .

وإتهم عون من “يمنعون التدقيق في حسابات المصرف المركزي” بأنهم مسؤولون أكبر عملية نهب في تاريخ لبنان .

نهج مختلف

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد أكد على ضرورة إتخاذ نهج مختلف فيما يتعلق بالازمة اللبنانية .

وقال ماكرون فى إفادة صحفية اليوم الخميس نحتاج لتغيير النهج والأسلوب فيما يتعلق بلبنان .
وبالنسبة للملف الايراني ، قال ماكرون نطالب ايران بالتحلي بالمسؤولية ووقف انتهاكاتها النووية

تعليق سعد الحريري على تصريحات الرئيس اللبناني ميشال عون

ومن جانب آخر علق رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري على تصريحات الرئيس اللبناني ميشال عون حول سرعة تشكيل الحكومة الجديدة أو الرحيل عنها ، قائلا : زرت الرئيس 16 مرة لمناقشة تشكيلة الحكومة وفوجئت بدعوته لي في الإعلام .

دعوة إلى قصر بعبدا

ودعا الرئيس اللبناني ميشال عون رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري مساء أمس الاربعاء إلى قصر بعبدا لمناقشة ملف تشكيل الحكومة الجديدة .

وعقب اللقاء ، خرج الرئيس اللبناني فى خطاب متلفز مخاطبا الشعب اللبناني قائلا : “أيتها اللبنانيات، أيها اللبنانيون، كلّ شيء يهون أمام معاناتكم التي بلغت مستويات لا قدرة لشعب على تحمّلها”.

وأضاف: “الوباء يتربص وأيضا العوز والبطالة والهجرة وزوال القدرة الشرائية ، كذلك انقطاع المواد والتخبط في مختلف السلطات الدستورية والإدارات المعنية بتأمين مستلزمات العيش، فيما لم نخرج بعد من فاجعة انفجار المرفأ… كل يوم يحمل أثقاله، فيتفاقم القلق بفعل العجز عن أبسط أساليب الحياة الكريمة”.

وتابع الرئيس حديثه : “آثرت الصمت” إفساحاً في المجال أمام المعالجات على مختلف المستويات، “وتفادياً لأيّ حدث من جرّاء التجاذبات والانقسامات الحادّة في المواقف السياسيّة وانهيار المنظومة الاقتصاديّة والماليّة نتيجة سياسات خاطئة لعقود خلت”.

وأوضح أنه سلك “درب المساءلة الوعرة في ظلّ نظام تجذّر فيه الفساد السلطوي والمؤسساتي واستشرى، وارتفعت أمامي كلّ المتاريس، وأنتم تعرفون أنّي ما اعتدت الإذعان والرضوخ دفاعاً عن كرامتكم وعيشكم الحر الكريم”.

وخيّر الرئيس اللبناني الحريري بين أمرين إما التشكيل العاجل للحكومة الجديدة أو إفساح المجال لغيره يكون قادرا على فعل هذا الامر فى ظل الظروف الانية التى تمر بها البلاد قائلا : “دعوتي للرئيس المكلف تأتي من منطلق مسؤوليّته الدستوريّة وضميره الإنساني والوطني، ذلك أنّ مثل هذه المعاناة الشعبيّة لن ترحم المسؤول عن التعطيل والإقصاء وتأبيد تصريف الأعمال”.

وأضاف : “يجب عليه (الحريري ) أن يبادر فوراً إلى أحد الخيارين المتاحين”، مؤكدا أنه “لا ينفع بعد اليوم الصمت والتزام البيوت الحصينة، علّنا ننقذ لبنان”.

الحريري يعلق على تصريحات الرئيس اللبناني حول تشكيل الحكومة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى